القوات البحرية الملكية السعودية
كلية الملك فهد البحرية

​نبذة عن الكلية

هي مدرسة تعليمية عسكرية للقوات البحرية تأسست في 6 رجب 1403 الموافق 19 أبريل 1983 في مدينة الجبيل بالمملكة العربية السعودية . تهدف الكلية إلى تخريج ضباط قادرين على أداء العمل المطلوب منهم على أكمل وجه سواء في القوات البحرية أو في حرس الحدود أو في قوات أية دولة حيث يتم تدريبه وتعليمه على الانضباط والسلوك، الأمن والسلامة، القيادة والإدارة، اللياقة البدنية، الاستعداد والجاهزية، المشاة العسكرية والعلم والمعرفة. ومن أبرز شروط الكلية ان يكون المتقدم سعودي الجنسية ،خريج السنة الحالية وأن يجتاز الفحوصات الطبية اللازمة لذلك ، ومدة الدراسة فيها قرابة 3 سنوات تعتمد على مستوى الطالب


تأسيس الكلية
صدر قرار مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 6 رجب 1403هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك فهد البحرية. وعند الانتهاء من الإعداد والتجهيز، أصدر وزير الدفاع والطيران حينها الأمير سلطان بن عبدالعزيز، أمره بأن تبدأ الدراسة في الكلية اعتباراً من العام الدراسي 1405 ـ 1406هـ، لتقوم بدورها الحيوي في إكمال صرح بناء القوات البحرية، ومنذ ذلك الوقت والكلية تستقبل العدد المناسب، من حاملي الشهادة الثانوية (القسم العلمي)، وعدداً مناسباً من خريجي الجامعات حسب التخصصات المطلوبة في كل عام. ويتولى قيادة الكلية اللواء البحري الركن علي بن عبدالله الشهري. وتتولى الكلية تدريبهم وتأهيلهم، علمياً وعملياً وعسكرياً وقيادياً، ليتخرجوا بعد ذلك ضباطاً بحريين، مؤهلين تأهيلاً عالياً لأداء مهامهم البحرية. كما أن الكلية تخرّج ضمن دفعاتها سنوياً، عدداً من طلبة مجلس التعاون الخليجي، وطلبة بعض الدول العربية والإسلامية الصديقة.

أهداف الكلية
تهدف الكلية إلى تخريج ضباط، قادرين على أداء العمل المطلوب منهم على أكمل وجه، سواء في القوات البحرية أو حرس الحدود البحري، أو في قوات الدول الصديقة، التي تخرج الكلية أبناءها. وذلك من خلال التركيز على ما يلي:

تنمية شخصية الطالب فكرياً وعسكرياً وقيادياً، وتأهيله بالعلوم العسكرية النظرية والعملية.
تدريب الطالب تدريباً عسكرياً عالي المستوى، على أحدث النُظم العسكرية، وتأهيله بالعلوم البحرية الأساسية.
رفع مستوى لياقة الطالب البدنية، وفق برامج عالية المستوى.
تدريس الطالب كافة العلوم، التي تتصل بعمله وحياته.
غرس روح الولاء والإخلاص في الطالب، حتى يؤدي عمله على أكمل وجه.


مهام الكلية
  • تخريج ضباط أكفاء ومؤهلين تأهيلاً عالياً، لإنجاز الأعمال والمهام المناطة بهم، في قواتهم البحرية.
  • تعليم الطالب وتزويده بما يلزم من العلوم العسكرية والأكاديمية والبحرية، وتسليحه بالثقافة المناسبة دينياً وعلمياً وعسكرياً.
  • تزويد الطالب عملياً وبدنياً، بما يحتاج إليه من الخبرات والمهارات الإدارية والقيادية الحديثة، وتمكينه من ممارسة عمله الميداني والإداري، بكفاءة عالية.
  • فتح المجال أمام الطالب للاستفادة بأقصى ما يمكن، من مكتسبات التقنية المعاصرة، حتى يؤدي واجبه ضابطاً قادراً على خدمة قطاعه العسكري وتنميته، في القوات البحرية.
  • تأهيل الطالب ليكون قادراً على استيعاب التقنيات البحرية، وجعله أكثر قدرة على فهمها، والتعامل معها في المستقبل.
  • تعليم الطالب من خلال ما توفره أجنحة الكلية وأقسامها، نظرياً وعملياً، للاستفادة من الوسائل والتقنيات الحديثة، للعمل في غرف العمليات، ورصد الأهداف بأنواعها، والتعامل معها.
  • تحقيق مبدأ الجودة الشاملة من خلال العلوم، التي يتلقاها الطالب، ومساعدته في استيعاب كافة العلوم، الإدارية والبحرية والعسكرية والتخصصية.
  • تمكين الطالب من عمليات البحث والتدريب التطبيقي والعملي، إضافة إلى إكسابه المهارات التطبيقية لفنون القيادة الحديثة، والتعامل مع المستجدات العسكرية في مختلف الظروف والأحوال.
  • إتاحة كافة الفرص، وأيسر السُبل أمام الطالب، لتأهيله لمعرفة مختلف الأجهزة والأدوات، وكيفية استخدامها والتعامل معها في تنفيذ المهام، والمسؤوليات العسكرية المختلفة.
  • تعريف الطالب بأهمية التصرف الصحيح، وكيفية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، ومراعاة السلامة وطرقها لحماية الأفراد والمعدات.
  • تمرين الطالب على الأداء العالي، والتفاعل الإيجابي، مع الأوامر والتعليمات، الصادرة من القيادة.


نظام الكلية الدراسي
ينطبق على كلية الملك فهد البحرية، نظام الكليات العسكرية. ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين: الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني، والفترة الدراسية لكل فصل منهما 15 أسبوعاً. يقضي الطالب السنوات الدراسية الثلاث في الكلية، موزعة على ثلاث مراحل رئيسية، تسبقها فترة الاستجداد. وهي الفترة التي تبدأ من بداية التحاق الطالب بالكلية، ومدتها خمسة وأربعون يوماً يتلقى الطالب فيها جرعة مكثفة من العلوم والتدريبات العسكرية، بما يكفل أقلمته على حياته الجديدة في الكلية، كما أنها تحدد مدى صلاحية الطالب في الاستمرار بالكلية. وفي هذه الفترة يتعرف الطالب على النُظم العسكرية، وأسس التدريب وحمل السلاح، وتأصيل مبدأ الانضباط في نفسه، كما يعرف أهمية الإخلاص والولاء والسمع والطاعة، إضافة إلى تدريبه ضمن التشكيلات العسكرية، والبيانات الاستعراضية المختلفة.


أ. المرحلة الإعدادية (السنة الأولى)
يتلقى الطالب في هذه المرحلة، التدريب العسكري الاستجدادي المكثف لمدة (45) يوماً، كما يستمر الطالب في تحصيله ا لميداني من التدريب العسكري والمصطلحات البحرية، ومواد الثقافة الإسلامية والقرآن الكريم في سنته الأولى، ويُطلق على الطالب في هذه المرحلة (طالب إعدادي).

ب. المرحلة المتوسطة (السنة الثانية)
يتلقى الطالب في هذه المرحلة، دراساته في المواد الأكاديمية والبحرية، يتخللها زيارات تعريفية لسفن الأسطول الشرقي ومدارس القوات البحرية، والتدريب العملي لمادة الفنون البحرية، كما يتلقى الطالب مبادئ في علوم الإدارة، وفنون القيادة. ويُطلق على طالب الكلية في هذه المرحلة (طالب متوسط).

ج. المرحلة النهائية
يتلقى الطالب في هذه المرحلة، المزيد من دراساته في المواد الأكاديمية والبحرية، وعلوم الحاسب الآلي، والتطبيق العملي لأنشطة التدريب البحري على السفن، وفي المدارس البحرية، إضافة إلى أساليب التنظيم والإدارة والتخطيط. ويُطلق على طالب الكلية في هذه المرحلة (طالب نهائي).


التعليم في الكلية
جناح العلوم الأكاديمية
يتم فيه إعداد و تأهيل الطالب و الرفع من مستواه الدراسي و كفاءته بدراسة العلوم الأكاديمية .القانون و العلوم الإدارية
  • القانون و العلوم الإدارية
  • العلوم
  • الدراسات الإسلامية
  • علوم الحاسب الآلي
  • الأرصاد و البحار

جناح العلوم البحرية
يتم فيه تنفيذ جميع البرامج لتدريس مواد العلوم البحرية لمختلف التخصصات البحرية بموجب المناهج و البرامج المخصصة لذلك .
  • الملاحة
  • العمليات
  • التسليح
  • الهندسة
  • الفنون البحرية
  • الاتصالات
جناح اللغة الإنجليزية
يتم فيه تعليم اللغة الانجليزية بمختلف المستويات حسب الاهداف التي تحددها سياسة وخطط التدريب للقوات البحرية .



كتيبة الطلبة
استقبال الطلاب الملتحقين بالكلية والقيام بجميع الإعمال المتعلقة بتأهيلهم عسكرياً وسلوكيا وبدنياً وإدارة كافه شئونهم الإدارية والتربوية .
من البرامج الهامة التي تسعى من خلالها كتيبة الطلبة في تأهيل الطالب داخل الكلية ما يلي :

برنامج فن القيادة
يتم فيه تدريب الطلاب على السمات القيادية و التركيز على جوانب القوة المتوفرة لديهم .

التأهيل والتدريب العسكري
الإشراف على المشاريع الخاصة بالتدريب العسكري مثل مشاريع الرماية والسير الطويل والتدريبات الميدانية المختلفة وتدريب الطلبة على استعمال الأسلحة المختلفة وطريقة صيانتها .

النشاط الثقافي و الرياضي
يتم فيه تنظيم المسابقات الرياضية داخل الكلية في مختلف الألعاب الرياضية . و كذلك تنظيم اللقاءات والمحاضرات الثقافية داخل الكلية .



ما بعد التخرج
ما بعد التخرج من كلية الملك فهد البحرية والتخصصات المتاحة في القوات البحرية
يتخرج الطالب البحري من كلية الملك فهد البحرية بشهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية والبحرية , ويمكن للطالب تحديد واختيار رغبته من التخصصات المتاحة وذلك قبل موعد التخرج للالتحاق بها ما بعد التخرج, ويتم تنفيذ طلبات ورغبات الالتحاق بالتخصصات المطلوبة لأكثر من 90% من الطلبة حسب رغبتهم. وتشمل هذه التخصصات التالي:


1. تنفيذي
وهي أساس القوات البحرية وفيها يعمل الضابط على متن سفن القوات البحرية وعلى تخصص ضابط بحري متسلسلا خلال فترة خدمته بتخصصات بحرية حتى وصوله إلى قائد سفينه ويتسمر على هذا التخصص.

2. التموين
ويعمل كضابط تموين في إدارات التموين المختلفة كالمستودعات والمشتريات والحاسب الالي وغيرها .

3. الطيران
ويعتبر ثاني أفضل تخصص في القوات البحرية ويبتعث الضابط بعد تخرجه لدراسة الطيران العمودي بالخارج ويعود برتبه ضابط بحري طيار.

4. المشاة البحرية
وفيها يعمل الضابط بقوة مشاة البحرية.

5. القوات الخاصة
يصبح ضابط في القوات الخاصة وعليه اجتياز دورة القوات الخاصة ومدتها تقارب 6 أشهر.

6. أخرى
عدد من التخصصات الفرعية مثل الالتحاق بحرس الحدود



شروط الالتحاق بكلية الملك فهد البحرية
للالتحاق بالكلية يجب توافر الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطرودا من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التعليم (انتظام نهاري) تخصص علوم طبيعية فقط لجميع الكليات وأن يكون من خريجي هذا العام ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة.
  • أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي.
  • أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لا تقل عن (60%) .
  • أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحاصلا على درجة لا تقل عن ( 60%).
  • أن يكون قد أدى اختبار الكفايات.
  • أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً .
  • أن يجتاز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية.
  • أن يكون المتقدم غير متزوجاً.
  • أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم – 52كجم) والحد الأعلى (188سم – 95كجم).
  • لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وتعد نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
  • أن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج ذلك.